أعراض روماتيزم المفاصل

دار مسنين

Contents

روماتيزم المفاصل:

يحتوي الجهاز المناعي في جسم الإنسان على عدد من الأجسام المضادة والخلايا الدفاعية المسؤولة عن محاربة الأجسام الغريبة والعدوى التي تهاجم الجسم أما في حالات الإصابة بأمراض المناعة الذاتية فيستهدف جهاز المناعة بشكل خاطئ أنسجة الجسم نفسه ويتعامل معها على أنها تهديد يعرض الجسم للخطر فيبدأ بإطلاق الأجسام المضادة والخلايا المناعية لمهاجمتها مما يؤدي إلى حدوث الالتهاب ويعد التهاب المفاصل الروماتويدي أو روماتيزم المفاصل أحد أمراض المناعة الذاتية التي يسفر عنها حدوث التهاب مزمن في المفاصل والنسيج المحيط بها وقد يؤثر الالتهاب والضرر في أعضاء الجسم الأخرى أيضا ويبدأ تأثير روماتيزم المفاصل عادة في مفاصل القدمين واليدين إلا أنه قد يؤثر أيضا في أي مفصل في الجسم.

أعراض روماتيزم المفاصل:

تظهر أعراض روماتيزم المفاصل خلال فترات معينة وتختفي في فترات أخرى ويطلق على هذه الفترة التي يزداد فيها نشاط المرض والتي تمتد إلى أيام أو شهور فترة الوهيج وفيما يأتي ذكر بعض من هذه الأعراض:

1- فقدان الشهية للطعام.

2-الشعور بتيبس المفاصل صباحا والذي يستمر لمدة نصف ساعة أو أكثر بعد الاستيقاظ .

3-تماثل نوع المفصل المصاب بالالتهاب على جانبي الجسم.

4-تعرض أكثر من مفصل في الجسم للالتهاب.

5-المعاناة من الإعياء.

6-المعاناة من الألم أو الانتفاخ أو التيبس في المفصل المصاب واستمرار هذه المشكلة لفترة تصل إلى ستة أسابيع أو أكثر.

7-الإصابة بالحمى الخفيفة.

8-تأثر المفاصل الصغيرة في اليدين والقدمين بالالتهاب والانتفاخ.

عوامل خطورة الإصابة بالروماتيزم المفاصل:

هناك العديد من العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بروماتيزم المفاصل ومنها ما يأتي:

1-التدخين: فمن الممكن أن يزداد خطر الإصابة بروماتيزم المفاصل نتيجة التدخين خاصة في حال وجود الاستعداد الوراثي للإصابة بهذا المرض.

2-العامل الجيني: فوجود أحد أفراد العائلة مصابا بروماتيزم المفاصل يزيد من فرصة الإصابةبه.

3-العمر: يكون التهاب المفاصل الروماتويدي أكثر شيوعا بين الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 40-60 سنة وذلك بالرغم من أنه يصيب الأفراد من مختلف المراحل العمرية.

4-الإصابة بالسمنة: حيث يزداد خطر الإصابة بروماتيزم المفاصل في حالة زيادة الوزن أو السمنة خاصة بين النساء اللواتي تكون أعمارهن 55 سنة أو أقل.

5-الجنس: حيث يكون مرض روماتيزم المفاصل أكثر شيوعا بين النساء مقارنة بالرجال.

أسباب حدوث مرض الروماتيزم:

السبب وراء روماتيزم المفاصل ما زال مجهولا إلا أن الخبراء يعتقدون أن الأمراض الروماتيزمية تنتج عن مجموعة من الجينات والعوامل البيئية بشكل عام أن تؤدي بعض المتغيرات الجينية إلى زيادة قابلية الشخص للإصابة بهذه الأمراض ومن الممكن أن تؤدي العوامل البيئية إلى ظهور المرض وقد يكون بسبب خلل في الجهاز المناعي أو بسبب الإصابة بأحد أنواع الفيروسات ويقال بأن النساء أكثر عرضة للإصابة بالروماتيزم أكثر من الرجال والأعمار التي تصاب بهذا المرض هي من عمر 20 إلى 60 سنة أو بسبب تعرض الشخص للحوادث المباشرة على المفصل.أقرا عن أعراض حساسية العين

العلاج المنزلي:

يمكن اتباع عدة طرق ونصائح منزلية لتحسين نوعية الحياة في حالة الإصابة بروماتيزم المفاصل ومنها ما يأتي:

 اللجوء إلى العلاج بالحرارة أو البرودة أو بالتبديل بينهمافاستخدام الكمادات الدافئة أو الاستحمام بالماء الدافئ يساعد على تخفيف التيبس في المفصل أما استخدام كمادات الثلج ووضعها على المفصل المصاب من الممكن أن يساعد على تقليل الألم والالتهاب.

ممارسة التمارين الخفيفة فقد تساهم في تحسين مجال الحركة للمفصل المصاب كما يمكن أن تساعد تمارين اليوغا على استعادة المرونة والقوة.

استخدام الأجهزة المساعدة مثل: الدعامات والجبائر التي تساعد على تثبيت المفصل فمن الممكن أن يساعد ذلك على تخفيف الالتهاب في المفصل.

الحصول على القدر الكافي من الراحة عند ظهور أعراض الروماتيزم فقد يساعد النوم الجيد على تخفيف الالتهاب والإعياء والألم.

تناول أنواع معينة من الأطعمة التي قد يوصي بها الطبيب أو أخصائي التغذية والتي تحمل خصائص مضادة للالتهاب مثل: الأطعمة الغنية بالألياف كالخضروات والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة.

المأكولات الغنية بالحمض الدهني أوميجا 3 مثل: بذور الشيا والأسماك الدهنية والجوز.

الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل: السبانخ والتوت والشوكولاتة الداكنة.

الأطعمة التي تحتوي على الفلافونويد ومن الأمثلة عليها: الشاي الأخضر والعنب ومنتجات الصويا.

المرجع

 

السابق
أعراض حساسية العين
التالي
كيف تتخلص من أصوات البطن